التحديات التي تواجه المجتمع: في عصر الإعلام الرقمي

أفرزت ثورة تكنولوجيا الاتصالات نمطاً إعلامياً جديداً يختلف في مفهومه وسماته وخصائصه ووسائله عن الأنماط الإعلامية التقليدية ، إذ أوجد ظهور وسائل التواصل الاجتماعي قنوات للبث المباشر من جمهورها في تطور يغير من جوهر النظريات الاتصالية المعروفة ، ويوقف احتكار صناعة الرسالة الإعلامية لينقلها إلى مدى أوسع وأكثر شمولية ، وبقدرة تأثيرية وتفاعلية لم يتصوّرها خبراء الاتصال .

أحدثت ثورة المعلومات التي يعيشها العالم الآن طفرة هائلة في الصناعة الإعلامية وأنماط استهلاك المعلومات وإنتاجها ونشرها والتشارك فى مضامينها ، حيث أدى هذا التطور إلى تقسيم القطاع الإعلامى إلى مجالين هما ، “الإعلام التقليدي” الذي يضم الصحف والمجلات والإذاعة والتليفزيون ، و”الإعلام الجديد” الذي يقوم على تدفق المعلومات عبر شبكة الإنترنت والهواتف المحمولة ، بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي.

الإعلام الجديد ( الإعلام الرقمي ) :

الإعلام الجديد أو الإعلام الرقمي هو مجموعة تكنولوجيات الاتصال الرقمي التي تولدت من التزاوج بين تقنيات الحاسب والأجهزة الذكية (Mobile) والوسائل التقنية للإعلام مثل الطباعة والتصوير الفوتغرافي والصوت والصورة والفيديو .

حقق الإعلام الرقمي الاكتساح الكبير ، وفرض السيادة المطلقة من حيث الانتشار ، واختراق كافة الحواجز سواءً كانت حواجز مكانية أو زمنيه إضافة إلى التنوع اللامتناهي في رسائله ومحتواه نظراً لما يملكه من قدرات ومقومات تمكنه من الوصول للجميع ، والإعلام بمعناه البسيط هو : نقل المعارف والمعلومات والثقافات الفكرية والسلوكية ، بطريقة محددة من خلال أدوات ووسائل الإعلام والنشر ، بقصد التأثير والتوجيه في سلوكيات و أفكار المتلقين سواءً بالإيجاب أو السلب .

وسائل وأشكال الإعلام الرقمى :

–    المواقع الإعلامية على شبكة الإنترنت .

–     الصحافة الالكترونية .

–     الإذاعة و التلفزيون الالكتروني ، ويشمل خدمات البث الحي للقنوات التلفزيونية ، والإذاعية على مواقع الانترنت من خلال حزم البث الإذاعي .

–    الإعلانات التجارية عبر مواقع الانترنت .

–     المدونات

–     استخدام الهواتف الذكية في البث التلفزيوني ، وغير ذلك من المجالات المختلفة و المتنوعة التي تزخر بها مواقع الانترنت .

الخصائص التي يتميز بها الإعلام الرقمي :

  –     تنوع و تعدد المحتوى وسهولة الوصول إليه .

  –     إعلام مفتوح يقلص من السيطرة الرسمية على الإعلام و يتخطى الحدود الجغرافية بين الدول ويفعل من دور القطاع الخاص

– تكاليفه غير مرتفعة بسبب اعتماده على التقنية الحديثة .

–     تنوع الثقافات واختلاف التوجهات بين طرفي العملية الإعلامية .

  –  عدم وجود احتكار مما يوسع دائرة التنافس الإعلامي .

–  أكثر الخدمات الإعلامية الالكترونية خدمات تفاعليه مما يحول الجمهور من متلقي إلى شريك أساسي في صنع و صياغة المحتوى .

–     ظهور نوع جديد من الإعلام يسمى بإعلام الفرد ويقوم على شخص واحد.

  مصر تدخل عصر الإعلام الرقمي :

تمتلك مصر كل الإمكانات والأصول الضرورية التي تؤهلها للدخول بقوة في العصر الرقمي ، ويتصف سوق الاتصالات المصري بالديناميكية العالية ، فهو يتميز بمعدلات نمو مستدامة وسريعة من حيث الطلب على مختلف خدمات الاتصالات بشكل عام وخدمات الإنترنت فائق السرعة بشكل خاص .

و تؤكد دراسة بحثية بعنوان “العوامل المؤثرة على مستقبل الصحافة الإلكترونية في مصر من عام  2015 حتى عام 2030″، أن انتشار الصحافة الإلكترونية في السنوات الأخيرة ، يرجع إلى ارتفاع معدلات استخدام الإنترنت في مصر ، بالإضافة إلى سرعتها في نقل الخبر .

و”أنه في كل الأحوال لا بد أن نضع في الجريدة المطبوعة ما يبرر وجودها ، فإذا لم تطور الصحف المطبوعة من محتواها وتركز على المحتوى الحصري والتحليلات والقصص الإخبارية والبحث فيما وراء الأخبار فستختفي هذه الصحف”، وستفقد الصحف المطبوعة مبرر وجودها ، فحتى كبار السن الذين يمثلون الجمهور الأكبر للصحف المطبوعة أصبح بعضهم يتعامل مع التكنولوجيا الحديثة.

القانون الجديد لتنظيم الصحافة واﻹعلام فى مصر :

طبقًا لمشروع قانون الحكومة بشأن إصدار قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام الذى وافق عليه مجلس النواب فى ديسمبر 2016 تخضع وسائل الإعلام “الرقمية” “للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام”، وهو مجلس “يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الفني والمالي والإداري ، وله ميزانيته المستقلة”. يختص المجلس بتنظيم شؤون الإعلام المسموع والمرئي وتنظيم الصحافة المطبوعة والرقمية وغيرها ، ويعمل عبر مجموعة من اللجان : التراخيص ، والشكاوى ، والشؤون القانونية ، والشؤون المالية والإدارية ، والبحث والتطوير ، والعلاقات الخارجية ، بالإضافة إلى لجنة تقويم المحتوى .

“منتدى الاعلام الرقمي” بالقاهرة :


تقام فى مصر العديد من الفعاليات ، ففى مجال تكنولوجيا المعلومات عقد “منتدى الاعلام الرقمي” للعام الثالث على التوالي فى القاهرة وذلك تحت عنوان «انطلاقة جديدة للمستقبل» بمشاركة العديد من الخبراء الدوليين والإقليميين والمحليين المهتمين بمجال التكنولوجيا الرقمية ومدى تأثيرها على الإعلام في الشرق الأوسط .

يأتى اختيار مصر للعام الثالث على التوالي وبمشاركة كبيرة دولية ومحلية ، تأكيدا على دورها الكبير في سوق التكنولوجيا الرقمية،وريادتها في هذا المجال من خلال حملات رقمية مبتكرة وناجحة على مدار العام ، وهو ما يعكس مدى تأثير التكنولوجيا الرقمية في مصر وخاصة في مجالات الإعلام وخلق العلامات التجارية والإعلانات “.

ويعد المنتدى هو الأول والوحيد من نوعه فى مصر حيث يناقش الاعلام الرقمي بشكل خاص ، كما عزز مكانته فى العالم العربى كأهم ملتقى فى مجال الاعلام الرقمى يجمع ما بين المتخصصين فى هذا المجال من مختلف الجنسيات والأسواق وذلك منذ انطلاق دورته الأولى فى دبى عام 2012. كما يعمل المنتدى كمنصة للتعارف وتبادل الخبرات لمجموعة من أهم وأبرز القائمين على وسائل الإعلام الرقمية والاجتماعية في العالم.

مواقع التواصل الاجتماعي …حقائق وأرقام

انتشرت الشبكات الاجتماعية في نهاية عام 2007 وهي مواقع تستخدم للتواصل والتشبيك الاجتماعي وأشهرها الفيس بوك (Facebook) ، وماي سبيس (My space) ، وتميزت بسرعة نقل الخبر وتدعيمه بالصورة الحية والمعبرة ، وسرعة مواكبة الأحداث على مدار الساعة ونقلها مباشرة من مكان حدوثها وهذه الشبكات مكنت الناس من التعبير عن طموحاتهم ومطالبهم في حياة حرة من خلال مشاركتهم في تغذية هذه الشبكات بالأخبار والمعلومات والمساهمة بشكل فعال في صناعة وإدارة المضامين الإعلامية وجعلتهم أكثر تفاعلا ومشاركة في مختلف القضايا .

وأصبحت الشبكات الاجتماعية هي البديل لأنشطة الماضي التقليدية ، وحالة التفاعل بين مجتمعات اليوم مع البيئة والمجتمع المحيط هي التي تسيطر على النظام الاتصالي بدرجة لافتة للنظر ، فحوالى 75 % من مستخدمي الإنترنت يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي يوميًا .

وتظهر أحدث الدراسات بالشرق الأوسط أن وسائل التواصل الاجتماعي لاتزال تشهد تصاعدا واضحا في عدد المستخدمين وتبني القنوات المختلفة منها ، بينما يبقي الفيسبوك في صدارة شبكات التواصل الاجتماعي.

فيس بوك ..يحتل المرتبة الاولى :

  فيس بوك تضيف القصص إلى تطبيقها الرسمي فى 2017

  – سلط موقع  gadgesnow  الضوء على أن موقع فيس بوك سيكون الموقع الأول فى العالم وسيصل عدد مستخدميه إلى 2 مليار مستخدم نشط حول العالم قبل نهاية 2017، وهذا وفقا لمعدلات النمو الجديدة فى عدد مستخدمى الموقع فى بلدان جديدة مثل الهند.

– وكانت الشركة الأمريكية قالت فى تقرير أرباحها ، إن عدد مستخدميها وصل إلى 1.86 مليار مستخدم ارتفاعا من 1.79 مليار فى الربع السابق و1.59 مليار قبل عام ..

 -عملت الشركة بشكل مستمر خلال الفترة الماضية من أجل توسيع قاعدة المستخدمين حول العالم ، سواء من خلال إطلاق مبادرة الإنترنت المجانى Internet.org فى عدد من الدول النامية حول العالم ، أو عقد شراكات مع بعض الحكومات .

– تخطى عدد تطبيقات فيسبوك حاجز الـ 10 ملايين تطبيق .

– أكثر من 23% من المستخدمين يتفحصون حساباتهم أكثر من 5 مرات يومياً .

– تصل نسبة المسوقين الذين يعتقدون بأن فيس بوك يعد من أهم الأدوات في الاستراتيجيات التسويقية الى 74% 

  – يصل عدد الصور التي يتم رفعها على الموقع بشكل يومي إلى 250 مليار صورة .

  – 75 % من التفاعل مع أي منشور على فيس بوك تكون في أول 3 ساعات من نشره .

– يشكل عدد مستخدمي فيس بوك 47 % من مستخدمي الإنترنت

مستخدمو تويتر.. مازالوا  يغردون :

– كشفت دراسة جديدة أن موقع التدوين تويتر يضم نحو خمسين مليون حساب آلي ، وخلصت الدراسة التي أُجريت من قبل جامعتي ساوث كاليفورنيا وإنديانا ونُشرت نتائجها في مارس 2017 ، إلى أن تويتر يعج بأكثر من 48 مليون حساب آلي، وهو أكبر بكثير من العدد الذي تتوقعه تويتر نفسها.

– وقدّرت الدراسة ، التي استخدمت نظامًا استفاد من أكثر من 1,000 ميزة لتحديد الحسابات الآلية على الموقع ضمن ست فئات ، نسبة الحسابات الآلية بين 9 و 15% من عدد مستخدمي تويتر النشطين شهريًا ، والبالغ 319 مليون مستخدم.

وتُعد هذه النسبة ضعف النسبة التي أعلنت عنها تويتر سابقاً ، إذ ذكرت الشركة في وثائق مالية في عام 2014 أن نسبة الحسابات الآلية مقارنة بعدد المستخدمين النشطين شهريًا تقدر بنحو 8.5 %. .

– أشار الباحثون إلى أن النسبة المقدرة لعدد الحسابات الآلية والبالغة 15% تعد “تقديراً متحفظاً” نظراً للطبيعة المعقدة لبعض الحسابات الآلية ، التي يمكنها أن تُغرد على نحو يجعلها تبدو وكأنها حساب بشري .

– كشفت دراسة أجرتها جامعة شاوث كاليفورنيا في عام 2016 أن 19% من التغريدات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية الأمريكية كانت خلال فترة الدراسة من حسابات آلية .

– 28% من عمليات إعادة التغريد “re-tweet” تكون للتغريدات التي تحتوي على خاتمة تطلب إعادة التغريد “RT”

-85%من مستخدمي تويتر يستخدمونه بواسطة أجهزتهم المحمولة .

– أكبر الشرائح العمرية نمواً على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” هي شريحة المستخدمين من55 إلى 64 عاما

-متوسط عدد التغريدات اليومية يصل 400 مليون تغريدة يومية .

-متوسط عدد التغريدات لكل حساب على تويتر يصل إلى 208 تغريدات للحساب

يوتيوب.. قنواته تحقق أرباحاً طائلة

– يستقبل الموقع ما يزيد عن مليار مستخدم شهريًا .

-كشف موقع مشاركة الفيديو ” يوتيوب “، أن مستخدميه يشاهدون نحو مليار ساعة من الفيديو كل يوم ، ما يعني أنهم يشاهدون يومياً من الفيديوهات ما يحتاج المستخدم الواحد لمئة ألف سنة لمشاهدته.

– يتم تحميل 100 ساعة من الفيديو على يوتيوب كل دقيقة .

– 80  % من عدد زيارات يوتيوب مصدرها خارج الولايات المتحدة

– توفر ترجمة للموقع في 61 بلدًا وعبر 61 لغة .

– ينال يوتيوب الملايين من الاشتراكات كل يوم وقد تضاعف عدد المشتركين يوميًا 3 مرات كما تضاعف عدد الاشتراكات اليومية 4 مرات .

– تحقق آلاف القنوات أرباحًا مالية كل عام تتجاوز المليون دولار سنويا للقناة الواحدة .

– وجاء على موقع مدونة “يوتيوب”: “اتخذنا قراراً كبيراً في يوتيوب في حين بدا أن الجميع يركز على عدد المشاهدات التي يحظى بها أي فيديو ، رأينا نحن أن مقدار الوقت الذي يقضيه المستخدم في مشاهدة ذلك الفيديو هو أفضل طريقة لفهم ما إذا كان المشاهدون يستمتعون به حقاً”.

مستخدمو جوجل بلس

 هي شبكة اجتماعية تم انشاؤها بواسطة شركة جوجل وتم إطلاقها رسمياً يوم 28 يونيو، 2011 ولكن لم يكن التسجيل مسموح إلا بواسطة الدعوات فقط بسبب وجود الخدمة في طور التجريب ولكن في يوم 20 سبتمبر، 2011 فُتح جوجل+ لأي شخص من سن 18 فما فوق للتسجيل بدون الحاجة لأي دعوة من أي شخص آخر .

– اعلنت جوجل فى مطلع 2017 أنها اضافت تحديثا جديدا لنسخة الويب من شبكة جوجل بلس حيث اصبح بالإمكان مشاهدة الاحصائيات الخاصة بصفحتك او حسابك الشخصي بطريقة سريعة .

– وصل مجموع المستخدمين في جوجل بلس إلى أكثر من 500 مليون مستخدم فى 2015/ 2016 .

-هناك أكثر من ٣٠٠ مليون مستخدم يعتبرون مستخدمين فعالين .

– 80% من مستخدمي جوجل بلس يتفحصون حسابهم بشكل أسبوعي على أقل تقدير  .

– 60% من مستخدمي جوجل بلس يتفحصون حسابهم بشكل يومي على أقل تقدير .

– يتم الضغط على زر +1 المستخدم في جوجل بلس ويوتيوب أكثر من 5 مليارات مرة بشكل يومي .

لينكد إن .. شبكة المحترفين :

-يصل مجموع مستخدمي هذه الشبكة الاجتماعية المخصصة للمحترفين إلى ما يفوق 400 مليون مستخدم .

– تخطى عدد مجموعات موقع لينكدإن حاجز الـ 1.5 مليار مجموعة .

– 27%من مستخدمي موقع لينكدإن يستخدمون أجهزتهم المحمولة للدخول لحساباتهم .

 – 50 % من مستخدمي لينكدإن يحملون شهادات جامعية  .

– 81 %من المستخدمين في لينكدإن يعتبرون أعضاء في مجموعة واحدة على الأقل من مجموعات الموقع

– 42 % من مستخدمي لينكدإن يعملون على تحديث بياناتهم بشكل منتظم .                    

-هناك أكثر من 3 مليون صفحة تعود لشركات في موقع لينكدإن

– وصل عدد التوصيات على الموقع إلى 1 مليار توصية endorsements

شبكة إنستجرام .. عالم الصور :

– تخطى عدد مستخدمي هذا الموقع المخصص لرفع الصور ومشاركتها حاجز الـ 400 مليون مستخدم .

– وصل عدد الصور المرفوعة على هذه الشبكة الاجتماعية إلى 20 مليار صورة .

– متوسط عدد الصور لكل مستخدم على إنستجرام يصل إلى 60 صورة للمستخدم الواحد .

– تمتلك شبكة قنوات MTV  أكبر عدد من المتابعين في هذه الشبكة بواقع 1.2 مليون متابع

– في كل ثانية هناك 20.000 مستخدم يقومون بالضغط على إعجاب لصورة أو مجموعة من الصور

– يصل عدد التعليقات في شبكة إنستجرام إلى 5.000 تعليق في الثانية الواحدة .

– أكثر من 8 مليون صورة يتم نشرها بشكل يومى .

بنترست..الطعام هو الأفضل :

-وصل عدد مستخدمي هذه الشبكة التي تتيح الاحتفاظ ببعض الروابط عبر الإنترنت وتصنيفها إلى 70 مليون مستخدم

– أكثر من 69% من المستخدمين من الإناث

– فقط 6% من المستخدمين قاموا بربط حساباتهم مع موقع فيس بوك

  – التصنيف الأكثر مناقشة واستخدام في الموقع هو الطعام بواقع 57%

 – 80% من عدد المنشورات على هذه الشبكة يتم إعادة مشاركته من المستخدمين.                       

 سناب شات

 فى صيف 2011 ، تم إطلاق سناب شات لأول مرة ، لكنه لم يكن يحمل هذا الاسم ، فعندما تم إطلاقه على متجر App Store كان يحمل اسم Picaboo ، فيما تم ابتكار رمز الشبح ليكون لوجو خاص بالتطبيق الشهير.

– عدد مستخدمى تطبيق “سناب شات” حول العالم وصل إلى 158 مليون شخص ارتفاعا من 46 مليون مستخدم قبل عامين ، توزيعهم هو 68 مليونا فى أمريكا الشمالية، و52 مليونا فى أوروبا و39 مليون فى باقى أنحاء العالم ، وفقا لموقع musically الأمريكى.

– يتم إنشاء أكثر من 2.5 مليار snap كل يوم، أكثر من 60٪ من المستخدمين النشطين يوميا يقومون باستخدام كاميرا سناب شات مباشرة فى إنتاج اللقطات ، وفى المتوسط، يزور المستخدمون النشطون تطبيق سناب شات أكثر من 18 مرة كل يوم ، وينفقون فى المتوسط من 25 إلى 30 دقيقة على التطبيق.

 – عائدات تطبيق سناب شات الإجمالية بلغت عام 2016 حوالى 404.5 مليون دولار فى نمو وقفزة كبيرة عن عائدات العام السابق 2015 التى كانت 58 مليون دولار فقط.

– 75% من مستخدميه تحت سن 35 سنة

– 45% من مستخدميه تتراوح أعمارهم بين 18 بـ 24 سنة 

– 11% فقط من المسوقين يستخدمون سناب شات

– التدمير الذاتى للصور أبرز مزايا دفعت المستخدمين للاعتماد عليه.

سلبيات الإعلام الجديد :

  1. صعوبة الوثوق والتحقق من صحة وصدق العديد من البيانات والمعلومات التي تحويها بعض المواقع في ظل الحاجة إلى التعزيز المتواصل للقدرات الثقافية والتعليمية للمتلقي .
  2. ضعف وضع الضوابط الضرورية لضمان عدم المساس بالقيم الدينية والاجتماعية والثقافية للمجتمعات .
  3. ضعف ضوابط السيطرة على نشر العنف والتطرف والإرهاب .
  4. عدم التوازن بين حجم ونوعية الرسائل الإعلامية الموجهة وبين استعداد المتلقي لهما فيما يتعلق بالرأي والرأي الآخر .
  5. تفتيت دائرة المتلقي والتركيز على مخاطبة الأفراد والجماعات الصغيرة وفق الميول والاحتياجات الفردية .
  6. انتهاك حقوق النشر والملكية الفردية .
  7. ارتكاب الجرائم الالكترونية باستخدام التقنيات الحديثة .

من هذا العرض يتضح أن الإعلام الرقمي أداة من الادوات الالكترونية الجديدة التي تعتمد على عالم الأرقام ، ويعد خلاصة الثورات الثلاثة التي مر بها العالم وهي ثورة المعلومات وثورة الاتصالات وثورة الحاسبات الالكترونية حيث وضع كافة الوسائل الاتصالية في اطار تكنولوجي واحد.

ومن الجلى أن الإعلام الجديد جاوز حدود الزمان والمكان وفتح باب المشاركة في المعلومات والمعرفة أمام الجميع ومنح وسائل الإعلام بعداً إنسانياً تشاركياً من خلال شبكات التواصل الاجتماعي أي أصبح الجمهور  فاعلا ومشاركا في وسائل الاعلام بدلا كونه متلقيا فقط  ، الى الحد الذى دفع المتخصصين الى القول – وبحق – اننا نعيش بامتياز عصر المواطن الصحفى .

تعليقات

يجب علينا تقديم خطاب إعلامي مقنع للجمهور، وعلى الجميع تحمل مسؤولياته والتعامل بحرص مع الموضوعات