تعرف على برنامج.. "النشر والحفظ الرقمي"

 برنامج النشر والحفظ الرقمى

يمنح الدارس ببرنامج النشر والحفظ والرقمي بقسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات بكلية الآداب بجامعة القاهرة درجة الليسانس بعد اجتيازه بنجاح جميع المقررات المنصوص عليها بالبرنامج، ومدة الدراسة أربع سنوات جامعية، ويحقق هذه المدة أربعة مستويات دراسية، تشمل ثمانية فصول دراسية، والدراسة مشتركة في المستويين الأول والثاني ثم يختار الطالب للدراسة بداية من المستوي الثالث بين مجالي النشر والحفظ الرقمي؛ حيث يعد النشر صناعة قديمة تحقق عائد اقتصاديًا هامًا, والحفظ الرقمى ضرورة ملحة للمؤسسات ومرافق المعلومات لمواكبة التطورات التكنولوجية في الوقت الراهن وحل العديد من المشكلات التي تواجه إحتياجات وسوق العمل.
وعلى الرغم من أن النشر فى مصر قد بدأ فى مطلع القرن الثالث عشر إلا أن تدريس النشر فى جامعتنا المصرية لم يحظ إلا بمقرر واحد أو مقررين على الأكثر ضمن دراسات المكتبات والمعلومات. ونظرا لاشتداد حركة النشر فى الدول العربية حيث يصل عدد العاملين فى النشر والطبع والتوزيع إلى ما لا يقل عن 100.000 شخص يحترفون بصفة اجتهادية دون أسس أكاديمية يستندون إليها فى ممارسة تلك المهنة، ومن ثم فإن الحاجة تلح على إنشاء هذا البرنامج لتخريج أشخاص مؤهلين مهنياً للعمل فى هذا المجال المتنامى وطنيا وعربيا بل فى الخارج.

والجدير بالذكر أن النشر الإلكتروني الذي أخذ يزاحم النشر التقليدي منذ أكثر من عقد من الزمن لابد وأن يقتحم الدولة العربية ومن ثم فإن البرنامج المقترح سوف يركز على النشر الإلكتروني وذلك لتخريج أشخاص مؤهلين تكنولوجيا فى مجال النشر الإلكتروني حيث أصبحت الكتب الإلكترونية والدوريات الإلكترونية تمثل قطاعاً هاماً من قطاعات النشر الحديث ومؤسساته.

ومن جهة ثانية تؤكد على وجود علاقة متينة بين النشر والمكتبات، وحيث أن تأثيره على المكتبات هو تأثير كلى بل كان تأثير المكتبات على النشر تأثيرا جزئيا وبالتالي فإن هذا البرنامج سوف يفيد العاملين أيضا فى مجال المكتبات.

ويتضح مما سبق أن العديد من الفئات سوف تفيد من هذا البرنامج.

 

أهداف البرنامج

1- تخريج مهنيين قادرين على العمل العلمي فى مهنة النشر وفق المعايير المتعارف عليها.

2- إكساب الدارس القدرة على التعامل مع الكتاب الأجنبى وتوزيعه فى مصر.

3- إكساب الدارس القدرة على التعامل مع أصول الأوعية وتقييمها وإبرام عقد النشر وفق المعايير المتعارف عليها فى هذا المجال.

4-إكساب الدارس مهارة التعامل مع المطابع وتصحيح البروفات.

5-إكساب الدراس المهارات اللازمة للتعامل مع النشر الإلكتروني والتكنولوجيات المستخدمة فى مجال النشر.

6-إكساب الدارس مهارات التعرف على ميول واتجاهات القراءة فى المجتمع المصرى والعربى.

7- مساعدة الدارس على الإلمام بالإطار المعرفى للنشر وتطوره فى الزمان والمكان.

 

المخرجات التعليمية

بنهاية الدراسة بنجاح فى هذا البرنامج يكون الخريج قادر على :

- معرفة المفاهيم الأساسية لتخصص الأرشيف التقليدى والإلكترونى، وأهميته على المستوى التاريخى والإدارى.

- القدرة على تنظيم وحفظ واسترجاع مختلف أنواع الوثائق الإدارية فى نظم المعلومات سواء التقليدية أو الإلكترونية.

- القدرة على تحويل الوثائق الورقية إلى شكل رقمى باستخدام تكنولوجيا المعلومات المتاحة.

- القدرة على إدارة نظم المعلومات الأرشيفية التقليدية والإلكترونية.

- أن يستطيع تقديم مختلف أنواع الخدمات المعلوماتية التى يحتاجها متخذ القرار فى مختلف المؤسسات.


 • رسالة البرنامج: 
إعداد كوادر معلوماتية متميزة في تخصص النشر والحفظ الرقمي قادرة علي التعامل مع الأليات والتقنيات الحديثة وفقًا لأحدث المعايير لتحقيق التنمية البشرية.
 الحاصلون على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها بعد مرور عامين من الحصول على الشهادة.
◄ خريجو المعاهد فوق المتوسطة.
◄ خريجو الجامعات الذين يطمحون في صقل خبراتهم وإثراء معرفتهم بالأسس العلمية الصحيحة لمجالى النشر والحفظ الرقمى، وتنمية المهارات العملية خاصة.

الأرشيف الإلكترونى مستقبل العمل فى المؤسسات المختلفة، وقواعد البيانات الإلكترونية، والمكتبات، واليونسكو، والأرشفة والسكرتارية. 
وهناك عدد كبيرمن الجهات التي يمكن أن تستفيد من خريجي هذا البرنامج؛ مثل: دور النشر التقليدية للمواد المطبوعة الحكومية والتجارية والخاصة، و شبكات الإعلام والقنوات الفضائية، والصحف القومية والخاصة التقليدية منها والرقمية، والمكتبات ومراكز المعلومات والمتاحف، و بوابات ومنصات النشر الرقمي، وكذلك دور الوثائق والأرشيف، وأقسام الاتصالات الإدارية وإدارات التوثيق والمعلومات والأمانة العامة بالمنظمات الدولية والوزرات والهيئات الحكومية والخاصة، والشركات الاستثمارية ومكاتب المحاماة والمستشفيات وقطاع البترول والتعدين... وغيرها من القطاعات التي تعمل على إنشاء نظم معلومات متخصصة... وغيرها ممن يرغبون في التحول الرقمي والنشر الرقمي والحفظ الرقمي كخطوة على طريق الحكومة الرقمية لتحقيق رؤية مصر 2030 ، ويمكن ذكر بعض المسميات الوظيفية على سبيل المثال، ومن هذه الوظائف والمسميات:-
1. أمين مكتبة.
2. أخصائي أرشيف إلكتروني.
3. أخصائي مكتبات.
4. أخصائي تصنيف (مصنف).
5. أخصائي وثائق.
6. أخصائي استخلاص.
7. أخصائي أرشيف.
8. أخصائي خدمات معلومات.
9. أخصائي معلومات. 
10. أخصائي أرشيف صحفي.
11. أخصائي أرشيف تاريخي. 
12. أخصائي نشر علمي.
13. أخصائي أرشيف جاري.
14. أخصائي إنترنت.
15. أخصائي إنتاج فكري رقمي.
16. أخصائي مكتبات رقمية.
17. أخصائي تحليل موضوعي. 
18. مدير النظام الآلي.
19. أخصائي تزويد أو تنمية مقتنيات.
20. ضابط معلومات.
21. أخصائي تقنيات معلومات.
22. أخصائي فهرسة آلية.
23. أخصائي تكشيف (مكشف). 
24. أخصائي أنظمة آلية.
25. أخصائي تكشيف آلي. 
26. أخصائي تقنيات تعليم.
27. أخصائي توثيق.
28. مدير قاعدة البيانات.
29. أخصائي دوريات علمية.
30. مدير بوابة المعلومات.
31. أخصائي فهرسة.
32. أخصائي تحليل وتصميم نظم المعلومات.
33. أخصائي مراجع.
34. أخصائي تنظيم المعلومات.
35. أخصائي مصادر تعلم. 
36. أخصائي نظم معلومات ببليوجرافية.
37. أخصائي مصادر معلومات. 
38. أخصائي تحليل المعلومات.
39. أخصائي مواد سمعية وبصرية.
40. أخصائي بوابات المعلومات.
41. أخصائي نشر وثائق تاريخية.
42. أخصائي قواعد بيانات.
43. مدير المسح الرقمي.
44. أخصائي حفظ رقمي.
45. أخصائي رقمنة.
46. أخصائي مصادر معلوما ت رقمية.
#الكاتب_الصحفي_والإعلامي_أحمد_سمير 🇪🇬🇪🇬

تعليقات

يجب علينا تقديم خطاب إعلامي مقنع للجمهور، وعلى الجميع تحمل مسؤولياته والتعامل بحرص مع الموضوعات