الصحافة والإعلام الجديد: في عصر.. تكنولوجيا المعلومات

 الإعلام الجديد: هو مصطلح حديث يتضاد مع الإعلام التقليدي، كون الإعلام الجديد لم يعد فيه نخبة متحكمة أو قادة إعلاميين، بل أصبح متاحاً لجميع شرائح المجتمع وأفراده الدخول فيه واستخدامه والاستفادة منه طالما تمكنوا وأجادوا أدواته.

يتميز الإعلام الجديد أيضاً بأنه إعلام متعدد الوسائط ( Multimedia ) وهذا يعني أن المعلومات يتم عرضها في شكل مزيج من النص والصورة والفيـديو؛ ممـا يجعـل المعلومة أكثر قوة وتأثيراً، هذه المعلومات هي معلومات رقمية يتم إعدادها وتخزينها وتعديلها ونقلها بشكل إلكتروني .

يتميز الإعلام الجديد أيضاً بتنوع وسائله وسهولة استخدامها، وهـذه الخـصائص غيرت من أنماط السلوك الخاصة بوسائل الاتصال.

إن تكنولوجيا الإعلام الجديد لم تلغي وسائل الاتصال القديمة ولكن طورتها بل غيرتهـا بشكل ضخم، وأدت إلى اندماج وسائل الإعلام المختلفة والتي كانت في الماضـي وسـائل مستقلة لا علاقة لكل منها بالأخرى بشكل ألغيت معه تلك الحـدود الفاصـلة بـين تلـك الوسائل. 

وأن وسائل الاتصال الجماهيرية قد أصبحت تتسم بالطـابع الـدولي أو العـالمي (Global).

وأن الأخبار كأبرز محتويات وسائل الاتصال قد أفـادت بـشكل كبيـر مـن التطورات الراهنة في تكنولوجيا الإعلام الجديد مما أدى على زيادة فاعلية وسائل الاتصال لمهامها الإخبارية على الصعيدين المحلي والدولي، وأن التطورات الراهنة في تكنولوجيـا الإعلام الجديد: خاصة في مجال الإرسال والاستقبال التليفزيوني والإنترنـت: كـان لهـا آثارها على بعض الوسائل الأخرى كالسينما والصحافة.

لا يوجد تعريف علمي محدد حتى الآن، يحدد مفهوم الإعلام الجديد بدقة إلا أن للإعلام الجديد مرادفات عدة ومنها:

والإعلام الجديد له أدوات ضرورية من خلالها يتم الولوج إلى عالمه كـ:

تعليقات

يجب علينا تقديم خطاب إعلامي مقنع للجمهور، وعلى الجميع تحمل مسؤولياته والتعامل بحرص مع الموضوعات